تَوَرُّطُ الشاعر – محمد صلاح الحكمي – اليمن

تَوَرُّطُ الشاعر ..

عندما يتورَّطُ الشاعرُ في قصيدةٍ أوِ الكاتِبُ في نصٍّ أدبيّ -أيّاً كان نوعُه ، فإنّه سيرضى بأيِّ اقتراحٍ يمليه عليه قلبُه أو عقلُه ، سيرضى بأيّ حَلٍّ تقترحه نفسُه عليه لينجوَ من هذا العذابِ النفسي.

الشعرُ والكتابةُ مرض ، قد يبدو الأمر للمُتَلَقِّي جمالاً باهراً وفَناً ساحراً وفعلاً قاهراً وفي الوقتِ ذاتِهِ طيِّباً يُحاوِلُ الأديبُ به أن يدفع بعض سُوءِ هذه الحياةِ الكئيبة، بحركتها الرتيبة ، أن يمسح من على قلوب الناس غبارَ الألمِ والحَزَنِ الذي كثُرَ فغطّى بصيرتها وأعماها فمنعَها كثيراً من الحسنِ الكامنِ في داخلِ كلٍ منّا ، وداخلِ كل مخلوقٍ في هذا الكون ، حتى الصخرُ إذا مادقَّقَّت فيه وجدت حُسناً كامناً !!

وبينما يبدو الأمرُ للبعضِ كذلك ، هو في الحقيقة عذابٌ لا يعدِله عذاب.

فالشاعرُ مثلاً عندما ينوي كتابة قصيدة فكأنّما هو يقطع عهداً على نفسه أن يبنيَ وطناً كاملاً لا جوعَ فيه ولا ظمأَ ولا خوفَ ولا حَزَنَ ، وأنّى لكَ بهذا ؟!

فعندما يكتشفُ الشاعرُ أنَّهُ هدّدَ نفسه وموهبتَه وضَيَّقَ على قريحته البشرية ( هذا التخصيص الواضح يوحي

بضَعفِ القريحة البشرية وأن لها حدوداً وأنها قد تنتجُ الرديءَ والجَيِّد ، وأيضاً يجعلني أفترضُ فرَضيَّةً تقول أنّ للجنِّ قرائِحَ أيضاً ، قرائحَ خارقة، ومذهلة لا تنتجُ إلّا مثاليّاً وكاملاً واستثنائياً ، فقطِ السؤال هنا “هل يقرضون الشعر أم أنهم يستخدمون قرائحهم في خلاف ذلك !! ” اللهُ وحدُهُ يعلَم )

المهمُّ

عندما يرى الشاعرُ أنّه يكادُ يُجَنُّ وقد أنهَكَ قريحته حتى صارت تَتَعوَّذُ منه، سيرضى بأي مخرجٍ يفرُّ من خلالِه ويُنهي قصيدتَهُ الموعودَةَ بالكمال التامّ ، وهي لم تكتَمِل بعدُ ، فيقبلُ أرخصَ حلٍّ ويتَّخِذُ أوهنَ عُذرٍ ، المهمُّ أن يرتاح من قصيدتهِ الموعودةِ الناظرةِ الكمالَ من ناظِمِها ، والتي تشغلُه حتى في غُبِّ منامِه ، أنْ أكمِلْنِي لِأكتمِل.

فلا يرى الشاعرُ غيرَ أن يتهربَ من قصائِدهِ المُؤَمَّلَةِ كمن يتهربُ من دَينٍ أرَّقَه ، ولاتَ حينَ مَهرب ، فإنَّ وعدَ الحُرِّ دَينٌ علَيه.

محمد صلاح الحكمي – اليمن

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s