التقييم العام للحكم الأستاذ الشاعر مصطفى جمعة للقصائد المشاركة في المسابقة وللمنافسة بالعموم

التقييم العام للحكم الأستاذ الشاعر مصطفى جمعة للقصائد المشاركة في المسابقة وللمنافسة بالعموم  :

طالعتنا في مسابقة هذا الثلاثاء مشاركات رائعة وقصائد حلقت في عالم من الشاعرية فائق الدلالة والإيحاء ، مليء بالرمز يسافر عبر الزمان والمكان بأشرعة الروح ، وبوصلة الوعي الباطنى العميق ، الذي يوجه الكلمات ويتماهى مع انزياحات مشرقة ، تقودها روح شاعرية متوقدة

فهي في نص سامية القاضي Samia Kadhi روح تهذي بالسناءات تسبح عبر الوقت تسابق الفجر تلامس آفاق المسافات تعيد الخلق من النطفة الاولى لتفتح ابواب الجسد للفردوس المنشود !!

وهي في نص محمد طه العمامى عرش من ورق طيور شعر على عرش من ورق مرت بها اعوام واحلام وصار الوقت فيها خمرا والمسافات احرقتها الخطى.. اجنحة من قصائد ودم ..تنير سبيل الظامئين!!

وهي في نص تكسر الرعب  لسامية خليفة Samia Khalifeh

احلام ملقاة على صخور من وجع وصوت خافت يمتزج مع نشيج مواكب وداع الشهداء جراح تود التطهر بالمحبة والشفاء بالغفران مواسم تنتظر بذار الحب وحصاد السلام!!

وهي في نص ذات مرة حين كنت احب لصفية العايش Safya Al-Aiesh همس عذراء عاشقة تختنق بالحب الذي تحيا به ، حب قاتل كتفاحة مسمومة لاتجرؤ على تذوقها ، لاشيء عندها مهم ، فكل شيءكذبة هازئة ساخرة كبالون من العلكة ، لاشيء تساوم به على عذريتها ! تحرق الصور تقفل الابواب ليبقى الحب خارجا ..لكي لايعود ..”نص راقني” !!

وهي في نص ساعتنا دائرية لمروى سعيد Marwa Saeed  مشاهد تدور في حلقة  مفرغة تعاني عبثية الأشياء .. أحاديث مختلطة بالإبتسام والدموع ، فراغ فقدت فيه المعانى واستوت فيه الضوضاء بالسكون ، بحث صامت حزين عن الضوء ، عن السعادة ، عن الدهشة ، في مشهد يتكرر في دائرة الوقت اللانهائية!!

وهي في نص تمتمات لمفيدة السياري شظايا وانكسارات وخريف من اوراق وحكايا لم تكتب نهاياتها

قابعة على أرفف الملل وقناديل في ليل الساهرين ورماد على شواطئ الذكريات  يتماوج مع اصدافها الفارغة!!

وهي في نص حين أشقّ عباب الصمت لسنية القابسي لحن الجلنار لحن ممتلئ  بالعشق يغرد في ساحات البوح ومساحات التوق يعبر الخوف وتجهم الوجوه وأسوار المدن المحرمه يخترق حظر تجول الحب ليتسلل عبر القلوب !!

وهي في نص شهريار شاهرا سيفه لهنده السميرانى Henda Smirani براءة عابقة بالسر والاسطورة هاربة من سطوة سيف شهريار تبحث عن نور في القلوب وعن سكينة في النور ارهقها الكتمان كشهرزاد تبحث بين الف حكاية عن حكاية تورق الحياة علي شفتيها !!

وهي في نص لم يفتني القطار لمكرم مشفر هواجس انتظار محفوفة بالأمل.. وجع يجمع انكساراته ويدفن المه في حقيبة سفر وينتظر بثقة كحلم طفولي بريء ..ثقة تتجاهل شبح اليأس الذي يختبيء بين السطور وخلف مقاعد المحطة وفي عيون المسافرين وحتي بين خطوط جبينه ..أن القطار حتما سيأتي!!

وهي في نص عاد الشوق لمحمد أبوجريدة

قصة مختزلة لشوق مثخن عائد من البعيد..وريد يسيل في هدأة الليل..

نبض يتعرى ثملا بأجفان خمر يطمح ان ينبت علي كف الشغف زهرا من السكينة معطرا بالحب والوفاء!!

تحياتى للجميع والف مبروك للفائزين وكل الشكر والامتنان لإدارة المنبر وللاستاذين الكريمين نعيم الورفلي والاستاذة نعمة الفيتورى وكل الشكر للاقلام المبدعة التي شاركت واثرت بابداعها هذه السهرة الجميلة التي عبقت بنزف اقلامكم .والي اللقاء في سهرات قادمة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s