سهرتنا الخميس القادم ستكون على تمام التاسعة مساءً عبر مجموعتنا بالفيس بوك ( تجدون الرابط بالاسفل) والتي ستتميز رفقة الكاتب الكبير والقاص: أحمد يوسف عقيلة.

إعلان هام  …

مساء الخير اصدقاء المنبر الكرام ..

سهرة الخميس / حوار مع أديب

سهرتنا الخميس القادم أصدقائي ستكون على تمام التاسعة مساءً عبر مجموعتنا بالفيس بوك ( تجدون الرابط بالاسفل)  والتي  ستتميز رفقة الكاتب الكبير والقاص:

☆ الأديب الليبي الأستاذ / أحمد يوسف عقيلة☆

أقبل الليل. تلاشت الأدغال والأودية ونتوءات الجبال.

نعقت البومة، فتجاوب الصدى في الخرائب.

أخذت العجائز شُهبًا من النار،لوحن بها في الهواء تمتمن ببعض التعاويذ.

أقسم الرُعاة في وادي الكوف أنهم رأوا شبحًا،وسمعوا صرخة مدوية في الظلمة تجاوب لها الوادي بعضهم أكّد أنه شبح امرأة، وبعضهم كان أكثر جزمًا بأن الشبح كان لأمرأة عارية، تجري في الظلمة وسط الأدغال….

اقتباس عن ” الخيول البيض ” مجموعة قصصية لضيف سهرتنا / الأستاذ  أحمد يوسف عقيلة ..

القاص أحمد يوسف عقيلة كما قال عنه احد متابعيه: ” نجح الكاتب والقاص أحمد يوسف عقيلة  بإقتدار في تجميع و كتابة التراث الشعبي الليبي ، من حكايات النجع وغناوي العلم، والأمثال الشعبية ,كتاباته خالية من التفاصيل الزائدة ليترك للقارئ مساحة لفهم معنى القصة  دون تأثير لكي تبْقى في الذاكرة طويلاً‫ ..

الأستاذ أحمد يوسف عقيلة : قاص ليبي وباحث في التراث الشعبي الليبي، مولود بأحد نجوع بادية الجبل الأخضر. درس بقرية عمر المختار و مدينة البيضاء حتى حصوله على الشهادة الثانوية .. القسم الأدبي. يكتب القصة القصيرة والبحث في التراث وهو عضو برابطة الأدباء والكتاب الليبيين. قرأ أحمد يوسف عقيلة لعددٍ كبيرٍ من الأدباء والمفكرين منهم الصادق النيهوم والكاتب الروسي تشيكوف .. وبفضل قراءاته إضافةً إلى المخزون الموروث والتراثي المتراكم وجد نفسه يكتب الأدب .. وربما كان اكتشافه لذلك متأخراً فكانت انطلاقته على المستوى المحلى المنشور خلال تسعينيات القرن الماضي .

قال عنه الكاتب والشاعر والناقد العراقي المقيم في النمسا  وديع العبيدي :

أحمد يوسف عقيلة , أحد أبرز كُتّاب العربية الحاذقين في الأسلوب والبنية, وفي اختياراته للصعب والشائك في الحياة العربية, التي تنتظر الكثير من الحفر والاستفزاز لإزالة الصدأ الذي يكاد يبلغ الجوهر فيفسده . بأسلوبه المُفعَم بالبساطة والحذق يمرُّ على الألغام, يُفجِّرمنها ما يشاء, ويتركها باحثاً عن غيرها. تلعب اللغة عنده دوراً مزدوجاً في المعنى والإشارة, وأنَّ بالوسع إعادة قراءة نصوصه لتقديم المعنى الثاني خلف السطر, كما يلزمنا في هذه الحال وضع حسن الظن والسهولة جانباً, كما هو الحال في بعض قصصه التي تصل فيها السخرية حدّاً لاذعاً. لا يلتزم الكاتب أحمد يوسف عقيلة بأسلوب أو مدرسة فنية محددة في الكتابة, وإنما يُطلِق العنان لنفسه موظِّفاً كلما يُمكن أن يخدم النص. يعتمد أسلوبه القصصي على بناء اللقطة السينمائية, التي توازن بين اهتمامها بالصورة المرسومة والصوت, ويندر مجيء دلالة صوَرية دون أن ترافقها أو تلحقها دلالة صوتية على امتداد قصص الكاتب. كما تتميز أعماله ايضاً بتعدُّد القراءات حيث لا يواجه القارئ عناء التوصل عند مطالعة قصصه.

من الأصدارات القصصية الأستاذ الكاتب أحمد يوسف عقيلة:  الخيول البيض/ 1999، غناء الصراصير/ 2003، الجراب.. حكاية النجع/ 2003، عناكب الزوايا العليا/ 2003، حكايات ضفدزاد/ 2006، الحرباء/ 2006. ومن كتبه التراثية: قاموس الحكم والأمثال الليبية/ 2006، خراريف ليبية.. حكايات شعبية/ 2007، غناوة العلم.. قصيد البيت الواحد/ 2007.

أصدقاء المنبر كونوا في الموعد لطرح أسئلتكم على ضيف سهرتنا ولإثراء الحوار وسيكون معكم للإجابة على اسئلتكم بشكل مباشر.

هذا رابط مجموعتنا بالفيس بوك لمن يرغب في المشاركة بالحوار:

https://www.facebook.com/groups/1613478128925875/

One comment

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا من المتابعين لصحيفتكم الموقرة وبداخلي كاتب يحاول أن يجد أرضية يقف عليها، صحيفتكم قد تكون تلك الأرضية، أتمنى أن أكتب في صحيفتكم.
    أتمنى التواصل معي وجاهز لأي اختبار مقالي أو أدبي أو قصصي.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s